الأربعاء، 21 يناير 2004

التربية الاسلامية

نظام الارث في الاسلام : مقاصده -اركانه-شروطه-موانعه




نظام الارث في الاسلام : مقاصده -اركانه-شروطه-موانعه,
مفهوم الميراث واركانه وشروطه
الميراث : حق قابل يثبت لمستحقه بعد موت مالكه لصلة بينهما كقربة او زواج
اركان وشروط الارث
أ• الموروث : وهو المالك الذي خلف مالا او حقا وشروطه موته حقيقة او حكما
ت • الوارث : كل حي ادلى الى الهالك بسبب من اسباب الارث وشروطه : حياته عند موت الموروث حقيقة او حكما ان لا يوجد مانع من موانع الارث
ت • التركة : هي كل ما يخلفه الموروث من مال او حقوق ثابتة وشرطه العلم بجهة الارث
اسباب الارث
الزوجية : وتحقق بالزواج الشرعي القائم على عقد صحيح سواء صحية دخول ام لا وترث المطلقة طلاقا رجعيا ان مات عنها زوجها في عدتها اما ان بها فطلقها طلاقا بائنا لمنعها في الميراث في مرض موته فترثه ولو تزوجت غيره ويتوارث بهذا السبب الزوج والزوجة
النسب : القرابة بين شخصين وبهذا السبب
يرث 14 رجلا و 8 نساء ويتم بالنسب كالتالي
البنوة :
ابن – ابن ابن بنت ابن
الابوة :
اب جد
جدة
أم جدة
الاخوة :
اخ شقيق— ابن اخ شقيق
اخت شقيقة , اخت الام , اخ الام , اخت الام
اخ الاب --- ابن اخ الاب
العمومة : عم شقيق --- ابن عم شقيق
عم لاب ---- ابن عم لاب
4):
- عدم الاستهلال: علامة حياة المولود , استهلاله ( صراخه , تنفسه , وحركته )
- الشك : الشك في موت الموروث او في من تقدمت وفاته.
- اللعان : يمين الزوج على زنا زوجته ويمينها على انكار اتهامه
- الكفر : قال ص : لا يرث المسلم الكافر , ولا الكافر المسلم
- الرق : قضى الاسلام على الرق بفضل تشريعه
- الزنا : قال ص : الولد للفراش وللعاهر الحجر
- القتل العمد : قال ص : ليس للقاتل ميراث.
الحقوق المتعلقة بالتركة :
هي ما يستخرج من التركة قبل القسمة وهي :
أ. الحقوق العينية : وهي الحقوق الثابتة في ذمة الهالك كالوديعة والرهن
ب. مؤونة التجهيز : الكفن , الغسل , حفر القبر , الدفن
ت. الديون : ديون الله كالزكاة والكفارة وديون العبادات كالفرض والاجار
ث. الوصايا : وهي تبرع المالك بجزء من ماله ينفذ بعد موته شرط الا تكون لوارث ولا تتعدى الثلث
ج. حقوق الورثة : النصيب المستحق لكل وارث من التركة حسب ما ورد في كتاب الله وسنة رسوله
خصائص نظام الارث في الاسلام :
أ. نظام رباني : تجلى في تكفل الله تعالى بتحديد الورثة وانصبتهم وشروط استحقاقهم لها.
ب. نظام شمولي : تجلى في كون الارث مخصص لاهل الهالك وطوي قرابته كيفما كانوا.
ت. عادل : نظام لا يجرم الوارث من ارثه بسبب جنسه , فهو للمراة كما للطفل كما للرجل
ث. نظام واقعي : ياخذ بعين الاعتبار ما يتحكم في المتجمعات البشرية من نسب ومصاهرة وقوة قرابة.
ج. نظام متوازن : يحترم خصائص المجتمع
مقاصد نظام الارث :
أ. تحقيق مبدا الاستخلاف في المال : يعد الانسان مستخلفا في مال الله تعالى وهو الذي يامرنا بتوزيعه حسب الكتا ب والسنة
ب. تحقيق العدالة الاجتماعية : مساعدة فئات مختلفة بتوزيع التركات على ذوي القرابة ومنع ظلم اصحاب الارث او تفضيل احدهم على الاخر
ت. تسهيل تداول الاموال : من خلال تفتيت الثروات ومنع تكدسات لدى فئة محدودة وذلك بتوسيع قاعدة المستفيدين منها

نظام العقود التبرعية الخصائص و المقاصد








لنصوص :

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ماحق إمرء مسلم له مايوصي فيه يبين ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده". متفق عليه. - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا مات الإنسان إنقطع عمله إلا من ثلاث أشياء : صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعوا له" رواه مسلم وأصحاب السنن ماعدا إبن ماجة . - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "العائد في هبته كالعائد في قيئه" متفق عليه .

II- مفهوم العقود التبرعية وأنواعها : 1- مفهوم العقود التبرعية : هي العقود التي تشمل كل أنواع المعاملات المالية الإحسانية غير العوضية التي يجريها المتبرع بإرادته وهي ملزمه له بعد إنعقادها من أجل التقرب لله تعالى ونيل ثوابه وطلبا لمرضاته . 2- أنواعها : الوصية : هي العهد بالنظر في شيء أو التبرع بالمال بعد الوفاة . الهبة : هي تبرع الرشيد بما يملك من مال أو متاع مباح . الوقف : هو تحبيس الأصل فلا يورث ولايباع ولايورث . العارية : هو تبرع بمنفعة عين لجهة ماحال الحياة على وجه مؤقت مع استرداد العين . لقرض : دفع مال لمن ينتفع به ثم يرده له .

III- مقاس العقود التبرعية :

1- المقاس العقدي التبرعي يهدف المتبرع من خلاله إلى تكفير ذنب أو صلة رحم أو تحصيل تواب أو تقرب إلى الله تعالى : أو تأمين بقاء النواب بعد الوفاة أو مجاهدة النفس وتربيتها على البذل والجود.

2- المقاس الإجتماعي التكافلي إن التفاوت والإختلاف في مهارات وصفات وقدرات الناس يؤدي إلى وجود المنتج والعاطل والقادر والعاجز في المجتمع لذلك تعتبر العقود التبرعية محققة لتكافل والتضامن والتكامل في المجتمع الإسلامي التي تحفظ حق العيش الكريم لكثير من الجهات وأمتها النفسي والإجتماعي كما ترسخ قيم الأخوة والترابط والتواد والتراحم بين الأفراد والأسر والجماعات .

3- المقصد التنموي وتتجسد في إقامة المؤسسات التنموية في مجالات متعددة ومتنوعة ورعايتها من أجل نماء المجتمع والأمة على سواء .

4- المقصد الإقتصادي : تتجسد من خلال إعادة توزيع الثروات ومنح تجمعها في أيد قليلة مما يساهم في العدل الإجتماعي وتقليل الفوارق الإجتماعية ورفع من قدرات الشرائية للفئات الفقيرة المعوزة وتحرير المعاملات المالية من الإستغلال .

IV- خصائص العقود التبرعية :


1- عقود إختيارية : عقود طوعية ندب الشرع إليها ولم يوجبها لإبراز قوة إيمان الناس ورغبتهم في البر والإحسان وتحصيل التواب والأجر .

2- عقود غير منفعة : عقود غير عوضية لايقصد بها نفع مالي أو معنوي دنيوي بل يقصد بها وجه الله تعالى وتوابه.

3- عقود إلزامية : العقود التبرعية تخضع فقط لشروط المتبرع وإرادته كما تعتبر شروط المتبرع واجبة التنفيذ وملزمة مالم تعارض أحكام الشريعة .

4- عقود توثيقية : العقود التبرعية واجبة التوثيق بنص القرآن والسنة الحماية المتبرع وصيانة للحقوق المالية للجهات المتبرع لها .

V- تطوير إسهام العقود التبرعية في التنمية .

1- فهو الإسهام التنموي للعقود التبرعية : العقود التبرعية تقتصر في مجتمعنا الحالي على إنشاء دور العبادة وتجهيزها وصيانتها وتسييرها وعلى العمل الخيري الإحساني الذي يهدف إلى مساعدة الفقراء والمحتاجين لسد رمقهم مما يؤدي إلى قصور هي هذه العقود .

2- تطوير الإسهام التنموي للعقود التبرعية : إن تطوير الدور التنموي للعقود التبرعية مرتبط أساسا بمشاركة المواطن في الشأن الإجتماعي عن طريق تنمية وعية بمسؤولياته الإجتماعية.


لعقود العوضية الخصائص والمقاصد







أولا:مفهوم عقود المعاوضة وأنواعها :
مفهوم العقد :
العقد لغة : هو الربط المحكم المتين بين طرفي الشيئين.
العقد شرعا : هو اتفاق بين شخصين راشدين ( سن الرشد 21 سنة ) ينشأ عنه التزام إرادي حر ( أي غير مكره ) من الطرفين بإمضاء تصرف ينسجم مع الشرع والقانون.
مفهوم عقد المعاوضة :
هو العقد الذي ينشأ عنه التزام إرادي حر بين المتعاقدين بأداء التزاماتهما المتقابلة أخذا وعطاء لتملك عين أو الاستفادة من منفعة أو خدمة أو اكتساب حق مالي مقابل ثمن.
الأصل في العقود :
هو وجوب الوفاء بها ما دامت مشروعة وحسب رضا الطرفين ولا يجوز الإخلال بها لقوله تعالى من سورة المائدة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ)
ثانيا: أنواع العقود العوضية وخصائصها :
العقود العوضية عامة على أربعة أنواع:
عدد
الإتفاق
العقد
1
مبادلة الشيء بثمنه
البيع
2
مبادلة منفعة الشيء بثمنه
الكراء
3
مبادلة المال بعمل
الإجارة
4
مخالطة مال بعمل بنسبة من الربح
الشركة
عقد مبادلة الشيء بثمنه (عقد البيع نموذجا )
تعريف البيع هو : ( مبادلة مال قابل للتصرف فيه بمال مثله مع الإيجاب والقبول على الوجه المأذون به شرعا )
حكمه : جائز شرعا للأدلة الشرعية الكثيرة قال تعالى(وأحل الله البيع وحرم الربا)-
أركانه وشروط كل ركن:
العاقدان : ويشترط فيهما-التمييز-الرشد-الاختيار – الملك الصحيح
المعقود عليه(المحل) وشروطه-الطهارة-وجود المنفعة-كونه معلوما-القدرة على التسليم والتسلم-كونه غير منهي عن بيعه
الصيغة وهي الإيجاب والقبول وكل ما يدل على الرضى.*/
خصائص عقد البيع
  1. كونه ملزما للمتعاقدين
  2. ناقل للملكية بين الطرفين
  3. رضائي
  4. عوضي.
عقد مبادلة منفعة الشيء بثمن (نموذج عقد الكراء )
تعريف الكراء هو: ( عقد يمنح المكري بمقتضاه للمكتري منفعة منقول أو عقار مدة محددة بعوض محدد (
حكمه : الجواز شرعا للأدلة الشرعية الكثيرة.
أركانه وشروط كل ركن:
العاقدان : ويشترط فيهما التمييز-الرشد-الاختيار – الملك الصحيح
منفعة العين المكتراة: ويشترط فيها أن تتكون :
  1. معلومة
  2. مباحة
  3. مقدورا على تسليمها.
سومة الكراء: وشرطها أن تكون مالا معلوم القدر والصفة
خصائص عقد الكراء :
  • ملزم للمتعاقدين
  • نفعي لا تصرفي
  • مقيد بزمن مشاهرة أو وجيبة
  • مقيد بمنفعة العين المكتراة
  • رضائي
  • عوضي
عقد مبادلة المال بعمل(نموذج عقد الاجارة )
الإجارة: هي التي يكون المعقود عليه فيها عملا معلوما مقابل أجرة محددة
أركانها وشروط كل ركن:
العاقدان : ويشترط فيهما الشروط السابقة.
الأجرة: ويشترط فيها
  • كونها معلومة القدر أو العدد
  • معلومة الأجل زمنا أو عملا
العمل: وشرطه كونه مباحا لا محرما ولا واجبا.
خصائص عقد الإجارة :
  1. أنه ملزم للمتعاقدين
  2. التبعية فإرادة الأجير مقيدة بإرادة المستأجر
  3. رضائي
  4. عوضي.
عقد مخالطة مال بعمل مقابل اقتسام الربح (نموذج عقد شركة القراض)
شركة القراض هي : (عقد على الاشتراك في الربح الناتج من مال يكون من شريك والعمل من الشريك الآخر )
وحكمها : الجواز
أركانها
  1. الشريكان أو الشركاء
  2. المعقود عليه(المال والعمل
  3. الصيغة.
شروطها:
    • كون رأس المال نقدا جار به العمل وقت العقد
    • عدم اشتراط أحد الشريكين لنفسه ربحا ينفرد به
    • كون رأس المال محدد المقدار
    • عدم تحديد أجل معلوم للعمل في مال القراض
    • عدم اشتراط ضمان رأس المال
خصائص عقد شركة القراض
o أنه استثماري
o غير مقيد بزمن
o عوضي
مقاصد العقود العوضية :
مقاصد تربوية: كوجوب الوفاء- وتكسب المسلم خلق العفة باعتبار أن العقد وثيقة تثبت حق الغير.
مقاصد تنظيمية: حيث استطاع التشريع المالي الإسلامي أن يؤسس بواسطتها أنشطة اقت

مبدا الاستخلاف في المال في التصور الاسلامي






مبدا الاستخلاف في المال في التصور الاسلامي
1)مفهوم الاستخلاف في المال في التصور الاسلامي :
يرتبط مبدأ الاستخلآف في المال بمفهوم استخلاف الإنسان في الأرض. ارتباط فرع بأصل. فمفهوم الاستخلاف يحدد غاية الوجود الانسان واودواره الكونية . اما مبدا الاستخلاف في المال فينظم علاقة الانسان بالمال حيث يهذب حب التملك لديه ليحسن استثمار الثروات والخيرات المشتركة بين بني البشر.
الخلافة مهمة الانسان الوجودية :
الخليفة هو النائب والقائم بالدور الموكول اليه عن غيره والخلافة تعني الخلافة عن الله تعالى لتنفيد مراده في الارض واجراء احكامه فيها .
مبدا الاستخلاف في المال : يتاسس هذا المبدا على حقيقة ان المال مال الله وان الانسان موكل على التصرف فيه بمقتضى امر الله وشرطه المبين في شريعته.
مفهوم متميز للملكية والحيازة : يعطي مبد الاستخلاف في المال دلالة متميزة لمعنى الملكية والتملك , حيث يرفع يد الانسان ويجرده من التملك الحقيقي ويعتبره وكيلا ومستخلفا ويعتبر المال الذي في حوزته في حكم الوديعة والعرية.
مفهوم التصرف المقيد بمقتضى مبدا الاستخلاف في المال : يعد الانسان وكيلا في مال الله تعالى , وبهذا الاعتبار لا يكون للانسان مطبق الحرية لما في حوزته من الملك او المال فهو بذلك مدعو الى ان يخضع في كل تصرفاته المالية لشرع الله فلا يكسب مالا الا كما امره الله تعالى , ولا ينفقه الا فيما يرضيه عز وجل.
2)أهمية المال و قيمته في الحياة الإنسانية
يركز الخطاب الشرعي على حقيقتين متكاملتين تؤسسان للرؤية الإسلامية للمال:
• المال قوام الحياة الإنسانية: به تنتظم شؤون الحياة:" وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً ..." سورة:النساء.
آية: 5.
لذلك شرع الإسلام منظومة من الأحكام الضابطة لوجوه الكسب و الاستثمار و التدبير و الاستهلاك...
• المال شهوة و فتنة: و لا بد من تعبئة روحية لتهذيب غريزة التملك...
يقول الله تعالى:" زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ }سورة :آل عمران.
آية 14
و يقول سبحانه: "وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ " سورة: الأنفال .
آية: 28. 3)آثار مبدأ الاستخلاف في ترشيد تعامل المجتمع مع المال
مبدأ الاستخلاف في المال يرشد التصرف و تعامل المجتمع في المال.
و هو يمثل حلا للمشكلة الاجتماعية ، من خلال التوفيق بين الدوافع الذاتية و المصالح الاجتماعية. حيث تكون الملكية الفردية في خدمة المجتمع.
و يكون التكافل الاجتماعي واجبا شرعيا كفائيا على كل من الفرد و الجماعة، يختفي معه التفاوت الطبقي و يحل الاستقرار و السلام الاجتماعيان.
4) كيف يهذب الإسلام غريزة التملك؟
- ربط دوافع السلوك البشري بعلة غائية سامية متمثلة في الله تعالى و الحياة الأخرى ... و بمنظومة تشريعية متكاملة تضمن إمكانية تحقيق التوازن في شخصية الفرد في تعامله مع المال...
- تنبيه الإنسان إلى ضرورة الكدح و مواجهة الافتتان بالمال و نزعات التملك و التسلط...
هذا المنهج كما يحرر من سطوة المال ،فإنه يؤسس لمفهوم جديد للامتلاك يقوم على الزهد بمعناه الإيجابي و يقود الإنسان إلى الإحساس بأنه يملك جميع الطيبات في هذه الدنيا ، ما دام يملك كفايته....(حديث: مطرّف عن أبيه:" أتيت النبي
T و هو يقرأ ألهاكم التكاثر....")
مفهوم العقود التبرعية هي عقود تنظم كل انواع امعاملات المالية الاحصائية غير العرضية التي يجريها المتبرع بادارتها الحرة تقرب الى الله تعالى وهي ملزمة للمتبرع بعد انعقادها
انواع العقود التبرعية
الوصية : عند التبرع بعين ومنفعتها لجهة ما بعد موت الموصى على وجه التاييد
الهبه : عقد تبرع بعين ومنفعتها لجهة ما حال الحياة على وجه التاييد
الوقف : عقد تبرع بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة على وجه التاييد
العارية : عقد تبرع بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة على وجه مؤقت مع استرداد مقدار العين من جنسها
مقاصد العقود التبرعية :
اهمها :
المقصد العقدي التعبدي : تهدف الى تكفير ذنب او صلة رحم او تحصيل ثواب او تقرب الى الله تعالى
المقصد الاجتماعي التكافلي : تعتبر العقود التبرعية من اهم التشريعات المحققة للتطافل والتكامل والتضامن التي تحفظ الحق في العيش الكريم وترسخ قيم الاخوة والترابط والتواد بين افراد الاسر
المقصد التنموي : توفير البنيات والاوسائل المحققة للخدمات العامة كالطرق وحفر الآبار
المقصد الاقتصادي : تحقيق العدل الاجتماعي والتعليل من الفوارق الاجتماعية
خصائص العقود التبرعية :
عقود اختيارية : هي عقود تطوعية توكل الى رغبة الانسان وقوة ايمانه
عقود غير نفعية : لا يقصد صاحبها تحصيل اي نفع مادي او معنوي
عقود الزامية :تخضع فقط لادارة المتبرع وشرطه في تبرعه
عقود توثيقية : واجبة التوثيق بنص القرآن والسنة حماية لادارة المتبرع
كيف يمكن تطوير اسهام العقود التبرعية في التنمية :
ان تطوير الدور التنموي للعقود التبرعية مرتبطة اساسا بمشاركة المواطن في الشان الاجتماعي عن طريق تنمية وعيه بمسؤولياته الاجتماعية

العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة




التربية اسلامية السنة الأولى من سلك الباكالوريا)مفهوم العفة وحقيقتها

  • مفهوم العفة
    - لغة : الامتناع عن الشيء.
    - شرعا : ترك ما لا يحل إلى ما يحل.
    المفهوم العلمي:
    هي حصول حالة للنفس تمتنع بها عن غلبة الشهوة عليها. فتكف عن محارم الله عز وجل في كل شيء :في المأكل و المشرب وغيرها من أعمال الوجدان و الجوارح.
  • حقيقتها
    - سبيل شرعي لإحصان الفروج والترفع عن هواجس النفس الأمارة بالسوء ...
    - منهج أخلاقي إرادي لضبط الدافع الجنسي وسد منافذ الانحراف و ما يلازمه.
    - عملية إرادية و سلوك إرادي لتحقيق: أ- إعلاء الميول : أي التسامي و الترفع عن الشهوات ..
    ب- التحويل : أي تصريف الطاقة في نشاط إنتاجي آخر يصرف عن الدافع الجنسي .

2)المنهج الاسلامي في تدبير الغريزة
  • موقف الإسلام من الغريزة الجنسية
    - اعتبرها دافعا فطريا وأساسيا عند الحيوان والإنسان . وقد اقرها القران (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين).آل عمران:
    14.
    - اعتبرها حاجة طبيعية تتحتم معالجتها و تنظيمها وفق قواعد ومبادئ سامية .
  • ثوابت المنهج الرباني في تدبير الدافع الجنسي
    - الزواج معالجة عملية لمشكل الشهوة: .: (والذين هم لفروجهم حافظون ٌ إلاّ على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ٌ فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) المعارج:
    30-31 .
    - الضبط و الاستعفاف و الصوم ، إذا ضعفت القدرة. قال صلى الله عليه و سلم :(يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) أخرجه البخاري.

3)دور العفة في محاربة الفاحشة
  • الوسائل
    1- البعد عن المثيرات الخارجية : ينمي- بالتدرج- القدرة على التفاعل المنضبط و الإيجابي مع العالم الخارجي، بواسطة:
    أ- التحصين الشرعي بالتزام الآداب الشرعية المنظمة للنظر و للاختلاط و وسائل الاتصال الحديثة .
    ب- تحصين المجتمع بتنمية الأجواء الإيمانية...
    ج- التحصين بالتوعية بالمسؤولية في نشر قيم العفة .
    2- توقي المثيرات الخارجية وذلك بدفع الخواطر المهيجة بالذكر وشغل الفكر فيما ينفع من علم وعمل وتجنب الفراغ والإكثار من الصيام ...
  • الثمرات
    ا- حفظ الأعراض ودفع لأسباب الريبة والفتنة والفساد والإباحية و الاستغلال....
    ب- تامين سلامة المجتمع من الأذى والشرور والآفات ومن الأمراض الفتاكة و كل عوامل الانهيار الحضاري.قال تعالى :(وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا) الإسراء:
    16 .
    ج-حراسة الفضيلة في المجتمع بصد النفس و زجرها عن الانحراف والانزلاق إلى مهاوي الرذائل و هتك الأعراض...

4)كيف انمي خلق العفة لدي؟
القاعدة الاولى. شغل النفس بالطاعات والعمل المفيد...
القاعد التانية . مصاحبة الأخيار .فالرفقة الصالحة مدعاة للخير وعون للمرء على نفسه . قال الرسول صلى الله عليه و سلم: (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل).أخرجه احمد عن أبي هريرة.
القاعدة الثالثة . تقوية الإرادة و التخطيط لتنميتها لان فلاح الانسان في دياره وآخرته رهين بمدى قدرته على مخالفة هواه وتهذيب غرائزه.
القاعدة الرابعة. حفظ البصر و وقاية العين من النظرة الخائنة. قال تعالى:(قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون ٌ وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ ....) النور :
30 .
القاعدة الخامسة. تهذب الخواطر و توجيهها نحو الخير و منعها من الانشيغال بالتفكير في الخيالات المهيجة .
القاعدة السادسة. الاستعانة بالصبر والصلاة والدعاء .
القاعدة السابعة. التطوع بالصيام لان الصيام مدرسة ومحراب العبادة ...

الايمان والصحة النفسية








الايمان والصحة النفسية :
مفهوم الصحة النفسية : الصحة النفسية حالة من الاتزان والاعتدال النفسيين الناتجين عن التمتع بقدر من الثبات الانفعالي الذي يميز الشخصية, وتتجلى في الشعور بالطمانينة والامان والرضا عن الذات.
• حقيقة الصحة النفسية : فطر الله سبحانه النفس البشرية على مكابدة نوازع الغرائز واشواق الروح. وفي مسار التقرب الى الله وتزكية النفس يرتقي الانسان مراتب الصحة النفسية التالية :
• السلامة النفسية : هي مرتبة النفس اللوامة المتوازنة التي يتمتع صاحبها برؤية واضحة عن وجوده وعن الكون وعن الحياة , نتيجة ايمانه بربه وثقته في عدله وحكمته وحسن تدبيره.
• الكمال النفسي : وهي مرتبة النفس المطمئنة الراضية , التي تشربت الخير فصار سجية لها وانطبعت على الاستقامة . فصارت منهجا لها.
المرض النفسي ودرجاته :
• المرض النفسي : هو نوع من الفساد يصيب النفس يخرج بها عن حد الاعتدال والتوازن , فيفسد بذلك ادراكها ويلتبس عليها الحق بالباطل , وتضعف ارادتها وتنحرف ميولها.
• درجات المرض النفسي : تتفاوت حدة المرض النفسي حسب درجة هشاشة الانفعالات النفسية وحدة فقدان السيطرة على المشاعر والافكار والسلوك ومن مراتب المرض النفسي :
• القلق والخوف المرضي : وهو حالة شعورية من الضيق والخوف غير المبرر من المجهول المصحوب بانعكاس عضوي على اغلب اجهزة الجسم.
• الامراض النفسية العقلية : وهي امراض نفسية متنوعة ترجع في جدورها الى الشعور بالحرمان العاطفي والمادي , والتباس مفهوم الحياة والموت , ومن اغراضها الوسواس القهري والاكتئاب.
• الامراض الناشئة عن التطرف في حب الذات : وهي امراض نابعة من الخضوع المطلق لرغبات النفس واهوائها وفقدان السيطرة عليها , ومن اغراضها : الكبر , والانانية , والغرور , والتبجح , والادعاء.
علاقة الايمان بالصحة النفسية :
الايمان بالحقائق الدينية منبع كل طمانينة نفسية وشعور بالامن , والتوازن , والتوافق , والسكينة.
• الايمان بالحياة الباقية وطمانينة الخلود : ان الفناء هو اقصى ما يرعب الانسان ويتعسه , وكل من يعتقد ان حياة الانسان منتهية بالعدم يكون عيشه هـَوَلا لا يطاق وعبثا عقيما, والمؤمن يعيش مطمئنا الى عقيدته الاسلامية التي تبشر بالوجود الحقيقي "الخلود" الذي يتحقق فيه كمال الانسان المطلق وسعادته الابدية ةتعتبر الحياة الدنيا معبرا وحيدا للحياة الخالدة, ومزرعة للآخرة والموت رحلة انتقال نحو الكمال.
• الشعور بالتكريم الالهي ورفعة التكليف : يشعر المؤمن بشرف الوجود الانساني ورفعة مقام هذا الكائن الذي انتخبه الله من بين الموجودات وهياه بمهمة الاستخلاف , ويدرك سمو هذا التكليف الذي اصبح به الانسان يمتلك امكان الترقي والتسامي في مدارج الكمال.
• الخضوع لله والشعور بالمساندة : تتصف العبادة في العقيدة الاسلامية بالشمول , مما يجعل حياة المؤمن توجها مستمرا نحو الله بالخضوع والذلة لامره في الفعل والقول والشعور.
• سكينة العبودية : يتحرك المؤمن في هذه الحياة وهو يشعر بمعية الله ولطفه وتاييده , فيتوكل على ربه, فتسكن نفسه وتتخلص من الجزع والغم والقنوط.
كيف نكتسب الصحة النفسية :
من وسائل اكتساب الصحة النفسية التي يجب على المسلم ان يجتهد في طلبها :
• الفهم الصحيح للوجود والمصير : ان اغلب الامراض النفسية منشؤها المعاناة الوجودية التي تؤرق عقول الحائرين في فهم معاني الحياة والموت والمصير بسبب افتقادهم لمرشد او هَادٍ يهديهم الى الحق, فعلى المسلم ان يخصص من وقته زمنا للتفكير في نفسه وفي آلاء ربه وفي مصيره بعد رحيله.
• تقوية الصلة بالله : وتتم بعبادة الله كما امر والاجتهاد في ذكره والتقرب اليه بالطاعات والنوافل طلبا لحبه ورضاه.
التقوى والاستقامة : التقوى هي مراقبة الله تعالى في القول والفعل والنية سرا وعلنا والعمل بمقتضى كتابه والاستعداد ليوم لقائه. و من اتقى الله استقام على منهجه وسار على هدي نبيه صلى الله عليه وسلم

الإعلام و التوعية الصحية








الإعلام و التوعية الصحية.
التربية اسلامية السنة الأولى من سلك الباكالوريا
1)مفهوم التوعية الصحية و علاقتها بالإعلام
  • مفهوم التوعية الصحية
    مجموع الأنشطة التواصلية و الإعلامية التحسيسية و التربوية الهادفة إلى خلق وعي صحي؛ بإطلاع الناس على واقع الصحة، و تحذيرهم من مخاطر الأوبئة و الأمراض المحدقة بالإنسان من أجل تربية فئات المجتمع على القيم الصحية، و الوقائية المنبثقة من عقيدة المجتمع و من ثقافته.
  • علاقة التوعية الصحية بالإعلام
    • التوعية الصحية من موضوعات الإعلام الصحي و الوقائي.
    • تتفق أهدافهما على خلق وعي صحي و وقائي عام بــــــــ:
    - تقديم الإحصاءات و المعلومات...
    - التدريب على السلوك الوقائي...
    - التحذير من الأوبئة و السلوكات المنحرفة و المدمرة للصحة.
    • مستويات علاقة الإعلام بالمؤسسات الصحية:
    - مستوى وظيفي ( الخصائص):
    - مستوى تعاوني ( المجالات المشتركة):
    من جانب المؤسسات الصحية

    من جانب الإعلام

    من جانب المؤسسات الصحية

    من جانب الإعلام

    تبني المؤسسات الصحية لمخططات إعلامية و تواصلية، تنفتح من خلالها على المجتمع ، ضمانا لحقه في المعرفة و لنشر القيم الصحية بين أفراده.

    خضوع المنتوج الإعلامي للقيم الصحية و الأخلاقية و الدينية.

    توظيف المؤسسات الصحية لوسائل الإعلام للتعريف ببرامجها الإعلامية الصحية و الوقائية.

    توظيف وسائل الإعلام في قضايا صحية تنمي الثقافة الصحية للمجتمع.


2) التوعية الصحية و فاء بواجب النصيحة للأمة
أ- التوعية الصحية مجال من مجالات الدعوة إلى الخير و شكل من أشكال القيام بواجب النصيحة. و هي واجب على كل فئات المجتمع (دور تكاملي)، و لا تنحصر في مؤسسات الإعلام و الصحة.
ب- المؤسسات المعنية بالتوعية الصحية:
- الأسرة: ضرورة تزود الوالدين بثقافة صحية تؤهلهم لتحمل مسؤولية تربية أولاد أصحاء.
- المسجد: كمؤسسة تربوية إعلامية، يساهم بأسلوب وعظي يخاطب القلوب و العقول، يعتبر الاستجابة صلاحا و المخالفة فسادا و إفسادا.
- المؤسسة التعليمية: باعتبارها مؤسسات للتربية على القيم و التنشئة السوية.
- مؤسسات الإعلام: من أدوارها التوعية و بناء ثقافة صحية ، ببرامج و حملات تبث في مختلف وسائل الإعلام.
- مؤسسات المجتمع المدني: بعملها التطوعي، تساهم في أداء واجب النصيحة للنهوض بالوعي الصحي للمجتمع.
3)أثر القيم الإسلامية في ترشيد الإعلام الصحي
• رغم الجهود المبذولة من طرف الهيئات الصحية و وسائل الإعلام، فإن تأثر القاصرين بمشاهد العنف و الجريمة و الانحراف مشكلة تفزع كل الفاعلين المعنيين بالتوعية الصحية، و نسب ضحايا التدخين و السيدا في ارتفاع مهول !!!
لماذا؟
ضرورة الاسترشاد بالعقيدة و القيم الأخلاقية ، باعتبارهما من الدعامات الأساسية للإعلام و التوعية الصحية. فالمسلم تصونه عفته عن تجريب الخبائث ، و ينأى بنفسه عن الوقوع في المحرمات و الشبهات و يصونها عن العلاقات المنحرفة و كل المهلكات.
4)كيف نستفيد من الإعلام في بناء وعي صحي ؟
ضرورة امتلاك قواعد تواصلية و قيم صحية تساعد على الاستفادة من الإعلام في بناء الوعي الصحي، و من أهمها:
- الانفتاح على مصادر الإعلام الصحي المتعددة، لتكوين صورة متكاملة للمعلومات عبر مقارنة المعطيات الواردة فيها.
- انتقاء مصادر المعرفة الوقائية بالبحث عن المصادر المتخصصة.
- تحليل المعرفة الصحية و إخضاعها للتمحيص بالاهتمام بالإحصائيات ،دراسةً و تحليلاً و استقراءً و استنتاجاً و حُكماً.
- المشاركة الإيجابية في الأنشطة التحسيسية الصحية بالمشاركة في إحياء الأيام الصحية العالمية بالحضور و الاستفسار و المساعدة.
- تصحيح السلوك الصحي و الوقائي بأخذ العبرة و تجنب السلوكات المعرضة للإصابة.
- القيام بواجب النصيحة و تبني قضايا التوعية الصحية ، بعيادة المرضى و تقديم المساعدات و المساهمة في نشر الثقافة الصحية.

الاختلاف آدابه و تدبيره










الاختلاف آدابه و تدبيره


1)مفهوم الاختلاف
التباين في الرأي بين طرفين أو أكثر بسبب اختلاف الوسائل، و ينبع ذلك من تفاوت أفهام الناس، أو تباين مداركهم.
2) مقارنته بالجدل
الاختلاف
الخلاف
- الوسائل و الطرق مختلفة. - افتراق في الغايات.
- المقصود واحد. - افتراق في الغايات.

3) أسباب الاختلاف
- النزعة الفردية للإنسان: شعوره بذات معنوية مستقلة و رغبته في التميز...
- تفاوت أفهام الناس و مداركهم: باختلاف قدراتهم العقلية و اختلاف مواهبهم...
-تفاوت أغراضهم: و مقاصدهم و مصالحهم...
- تباين المواقف و المعتقدات: ينتج عن تضارب الآراء و تباين الأفكار.....
4)موقف الإسلام من الاختلاف
يصنف الإسلام الاختلاف إلى نوعين:

مثال: اختلاف الصحابة في فهم قوله صلى الله عليه و سلم:" لا يُصلِـيَنّ أحدكم العَصر إلا في بني قريضة..."(البخاري).

يقول الله تعالى: " وَآتَيْنَاهُم بَيِّنَاتٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمْ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ". الجاثية
1- مقبول: إذا كان نابعا من تباين في الفهم بسبب الألفاظ أو دلالاتها أو الأدلة الشرعية و العقلية.... 2- مذموم: إذا كان نابعا من هوى أو جحود، و يؤدي إلى النزاعات و الفتن و إلى التزييف و التضليل. 17
5)موقف الإسلام من الاختلاف
- التسامح: يرقي من مستوى التعصب إلى مستوى التراضي و يعين على التطاوع بدل التنازع، للوصول إلى التكامل و الحوار البناء...
لحديث الرسول صلى الله عليه و سلم :"رحم الله عبدا سَمحاَ..."(البخاري)
- قبول الآخر: الاعتراف به و بحقه في الاختلاف، بحيث يعطَى حقه في إبداء الرأي، بعيدا عن التعالي و الاستهزاء أو الانتقاص من قدره أو فكره...
قال تعالى:"...فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً "الكهف
34
- الحياء: يمنع من الاغترار بالرأي و يدفع عن صاحبه الوقاحة و الشعور بالعظمة...قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"الحياء من الإيمان" .و قال:"إذا لم تستح فاصنع ما شئت".
- الإنصاف: القدرة على الاعتراف بالخطأ و الشجاعة على تصويب الغير إذا تبين صوابه...قال عمار بن ياسر رضي الله عنه:" ثلاث من جمعهنّ فقد جمع الإيمان: الإنصاف من نفسك , وبذل السلام للعالم و الإنفاق من الإقتار". (البخاري)
6) كيف ندبر الاختلاف؟
- ضبط النفس: مخاطبة الناس بأدب و رفق و بحلم و علم...
يقول تعالى:"الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"آل عمران
134
- العلم بموضوع الاختلاف: فلا يجادل في موضوع يجهله ، و لا في موضوع خلافي يجهل مكوناته إلا على سبيل الاستفسار...
يقول تعالى:"وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ".
الحج8
- التفاوض: لاكتشاف نقط التلاقي و عوامل الاختلاف، بشكل يحفظ للأطراف كرامتهم و يحفظ الود بينهم...
- التحكيم: اختيار عالم أمين و حكيم لرفع الاختلاف،عند العجز عن التوافق و التفاهم...
يقول تعالى:"وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحاً يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً }
النساء35

من أساليب الحوار في القرآن و السنة










من أساليب الحوار في القرآن و السنة


1) مفهوم الحوار
شكل من أشكال الحديث بين طرفين يتم فيه تداول الكلام بينهما في أمر ما في أجواء هادئة بعيدة عن الخصومة و التعصب.
2) مقارنته بالجدل
الجدل

الحوار

- هو مذموم. - هو محمود
- هو خصومة في الباطل. - هو تقرير للحق.
- يقوم على المنازعة و التعصب. - يقوم على أجواء هادئة.
- يكون بسوء الأدب أ و بجهل. - يكون باستعمال الأدب.

3) ضوابط الحوار
- تقبل الآخر: الاعتراف به و احترام حقه في الاختلاف و التعبير...
- حسن القول:حسن الكلام بتجنب الألفاظ الجارحة و عبارات السخرية
-العلم و صحة الدليل: اعتماد البرهان في الدفاع و التفنيد .
- الإنصاف و الموضوعية: الاعتراف بصحة رأي المحاور، و الإذعان للحق ، عند تبين صدق حججه.
4)من أساليب الحوار في القرآن
- الأسلوب الوصفي التصويري: يعرض قصصا و مشاهد حوارية واقعية. يهدف إلى تبسيط الفكرة و تقريب المستمع من الحوار الجاري، وحمله على تبني موقف صحيح.
مثال حوار موسى عليه السلام لفرعون : {قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ قــَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إن كُنتُم مُّوقِنِينَ قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ}سورة الشعراء الآيات
23-28.
- الأسلوب الحجاجي البرهاني: يعتمد الحجة و البرهان لدحض ادعاءات المنكرين للتوحيد و البعث بأسئلة تتوخى زعزعة تقاليدهم و معتقداتهم الباطلة.و تهدف إلى توجيههم للنظر و التفكير في آيات الله من أجل بناء قناعات و مواقف صحيحة.
مثال قوله تعالى: {قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكُمْ شَيْئاً وَلَا يَضُرُّكُمْ أُفٍّ لَّكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ}
سورة الأنبياء66-67.
5)من أساليب الحوار في السنة
- الأسلوب الوصفي: مثال حديث أبي هريرة : " أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمسا، ما تقول ذلك يُبقي من درنه؟ قالوا: لا يبقي من درنه شيئا.قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو بها الله الخطايا" رواه البخاري.
- الحوار الاستدلالي الاستقرائي: يعتمد استجواب المحاور و التدرج معه، من المسلمات إلى الحقائق الكلية، التي ترفع اللبس ،و ليصل المحاور لاستنتاج الحل بنفسه. مثال: حديث الرجل الذي أراد أن ينفي ولده، لأنه جاء أسود اللون.و قول الرسول الكريم له: هل لك من إبل.....الحديث، إلى قوله صلى الله عليه و سلم له:" لعله نزعه عرق".
- الحوار التشخيصي الاستنتاجي: يعتمد عرض المشكلة لإثارة الانتباه و تحفيز الفكر.
مثال: سؤال الرسول صلى الله عليه و سلم للصحابة عن شجرة لا يسقط ورقها، و هي مثل المسلم....الحديث.
6)كيف نستفيد من القرآن والسنة في تطوير مهارات الحوار؟
- تدبر الحوارات القرآنية، تحليلا و دراسة و تدارسا.
- تأمل حوارات الرسول
T و دراسة طرقه في الحوار و التواصل
- دراسة مصادر و مراجع مفصلة لقواعد الحوار و آدابه فيهما.
- استخراج قواعد كبرى للحوار و التزام العمل بها

قيم التواصل و ضوابطه








قيم التواصل و ضوابطه


1) مفهوم التواصل:
التفاعل الإيجابي، الناتج عن استعمال حواس التواصل في إرسال الخطاب و في استقباله، النابعُ من رغبة صادقة في صلة الآخر و الاتصال بوجدانه عن طريق الفهم و الإفهام، المنطلقُ من إرادة الوصول إلى المعرفة الحقة.
  • المكونات الأساسية للتواصل:
    - التواصل تفاعل إيجابي بين طرفين: مخاطِب - مرسِل / مخاطَـَب - متلق
    - ضرورة استعمال و توظيف حواس التواصل في الإرسال و الاستقبال.
    - ضرورة وجود رغبة صادقة و حسن نية ابتداء و انتهاء.
    - ضرورة وجود مقصد من الخطاب: ( الفهم و الإفهام).
    - الوصول إلى المعرفة و المحبة.

2)عوائق التواصل:
  • الـنـفـسـيـة
    مشاعر و قناعات يخفيها أحد طرفي التواصل.
    و هي:
    - عوائق الإرسال: كالتعالي و الإعجاب بالنفس و سوء الظن...
    - عوائق الاستجابة: كالكبر و الجحود و احتقار الآخر بالإحساس بدونيته...
  • السـلـوكـيـة
    خصال مُنـَـفـرة للطرفين. هي:
    - عوائق الإرسال: كالغضب و العنف في الخطاب ،و إن كان مضمونه حقا...
    - عوائق الاستجابة: كالإعراض عن المخاطِب أو الغفلة عنه أو الاستهزاء به...

3) قيم التواصل و ضوابطه:
  • قيم الإسلام التواصلية
    - قيم تحكم نية المتواصل:
    تؤسس لتواصل بناء.هي إخلاص التواصل لله و حسن الظن بالناس.
    - قيم تحكم المقصد:
    تـنـأى بالتواصل عن اللغو أو العبث، و تهدف إلى تحقيق التعرف و التفاهم.
    - قيم تحكم الفعل:
    كالصدق و الأمانة و الحياء و التواضع، و احترام الرأي الآخر ، و الإذعان للحق، و الرفق بالمخاطـَب...
  • ضوابط التواصل
    - في التبليغ والإرسال:
    أهمها حسن البيان، و الرفق بالمتلقي و مخاطبته بالحسنى و استعمال الكلمة الطيبة...
    - في التلقي و الاستقبال (الاستجابة): أهمها حسن الإنصات،وحسن الإقبال على المخاطِب و عدم المقاطعة و التثبت عند استشكال الفهم أو التباس الغرض من الخطاب

4)اكتساب سلوك تواصلي سليم:
يتحقق ذلك بتطوير المهارات التواصلية و تنميتها بالتزام قواعد أولية:
  • عند المرسل
    - مراقبة الله في نية مخاطبة الغير.
    - قصد تحقيق مصلحة شرعية بالخطاب.
    - الاجتهاد في إفهام المخاطـَب...
    - توضيح الهدف و الفكرة بإيجاز.
    - تقدير المخاطب و احترامه، و مخاطبته بأدب و رفق، و الإقبال عليه بوجه طلق...
  • عند المتلقي
    - مراقبة الله في نية الإنصات الغير.
    - قصد تحقيق مصلحة شرعية بالإنصات.
    - الاجتهاد في إفهام المخاطـِب...
    - حسن الظن و الاستفسار و التثبت.
    - الاهتمام بالمخاطـِب و تقديره و حسن الإنصات له، و حسن الإقبال عليه، و التواضع له