الجمعة، 19 يناير 2001

منهجية الفلسفة وفق المقرر الجديد

المقدمة
يندرج هذا ( النص او السؤال او القولة ) الماثل بين  أيدينا ضمن مجزوءة (....السياسة مثلا ...) و الذي يعالج موضوع (.....) هذا الأخير الذي يعتبر من بين المواضيع الفلسفية المعقدة والتي أثارت جدال و نقاش العديد من الفلاسفة والمفكرين بحيث انكب كل واحد بالنظر اليها من زاويته الخاصة مما خلق اختلاف بين أفكارهم و تصوراتهم و( النص او السؤال او القولة )  التي بين أيدنا تحيلنا على العديد من الإشكالات الجوهرية نلخصها في التساؤلات التالية: مثلا ماهي علاقة العنف بالسلطة و هل بإمكان العنف ان يدمر السلطة ؟ و كيف تعامل الفلاسفة و الباحثين مع هذا المفهوم الماثل أمامنا ؟   بأي معنى يمكن القول.......................والى أي حد يصل ......... و هل ..... ( نطرح حوالي 4 أسئلة كافية أنا أعطيتكم مثال على درس العنف و السلطة و انتم تطرحون أسئلة على حساب الموضوع الماثل أمامكم لان هناك من سيضع هذه الأسئلة  الإنسان دائما يبدع و إذا رأى أي جملة مفيدة يمكنه إدخالها في المكان المناسب )
العرض:
من خلال قراءتنا و تمنعننا في هذا ( النص او السؤال او القولة )  الماثل أمامنا  يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................................(3-4-5 أسطر على الأقل)
حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية )...............................  
و قد جاء في هذا ( النص او السؤال او القولة )  جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها....( ونعطي تعريف لكل حوالي 3 مفاهيم مثل العنف او الغير الشخص الى غير ذلمك حسب ماهو موجود .............................)

و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها...................
تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في................................................ ...............................
(و لتأيد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف الذي يناقشه  ( النص او السؤال او القولة )    نستحضر تصور و موفق احد ابرز الفلاسفة  ..................................................
(وعلى النقيض أو خلاف) نجد تصور الفيلسوف الذي  يرى بان................
(و نعطي تحيليل لما قاله الفلاسفة المؤدين و المعارضين) و من مسار تتبعنا لافكار كل فيلسوف على حدة نلاحظ ان  الفيلسوف .....حاول ان يبين لنا العديد من النقط من خلال قوله........
و من  خلال مناقشتنا و تحليلنا لهذا الموضوع الممتع و الشغوف نستنتج ان ........
(نعطي استنتاجا جيدا و مقنعا لان عليه  6 نقاط أي نقول ماهو الشئ الذي ناقشه الفلاسة و ماذا يوصلوا لنا و في الأخير تخيل انت نفسه فيسلوف و اعطينا رايك في الموضوع و هل انت معا هذا الفيلسوف اما معا ذاك و تقول لنا لماذا)
خاتمة:
يتبين مما سبق تحليله و مناقشته و استنتاجه  أن هذا الحديدث افرز لنا  موقفين متعارضين اذ حاول الفيسلوف ...... أن.......................فيما جاء على النقيض من ذل تصور الفيلسوف ............
أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما دهب إليه الفليسلوف على اعتبار انه ....

ملاحضة بالنسبة للاسلوب الحجاجي نستعمله فقط في النص اما في السؤال او القولة نعتمد على نفس المنهجية لكن نحذف فقط الاساليب الحجاجية لانها تتعلق بالنص فقط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق